من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وزير الصحة في قفص الإتهام.. وممرضون يقررون مقاضاته

infermier_parlement_une_513089684 
الرباط اليوم: متابعة 

يعتزم ممرضون مقاضاة وزارة الصحة أمام المحكمة الإدارية بالرباط، والطعن في مباراة امتحان الكفاءة المهنية، وللمطالبة بتسوية وضعية الممرضين المجازين وخريجي معاهد تأهيل الأطر الصحية السلك الأول والثاني.

وقال عبد النور البقالي عضو حركة الممرضات والممرضين إنهم سيلجؤون للقضاء للمطالبة بإلغاء امتحان الكفاءة العلمية، واعتماد نظام الترقية المباشرة، وإدماج الممرضين مباشرة في سلم العاشر، فور تخرجهم من معاهد العليا للتمريض العمومية.

ويشار إلى أن الممرضين قاطعوا امتحان الكفاءة المهنية في الـ30 من أكتوبر الماضي، وهو امتحان يجتازه مهننيو القطاع الذين أمضوا 6 سنوات من العمل، لينتقلوا من السلم 9 إلى السلم 10.

وقرر الممرضون حمل الشارات الحمراء في جميع المؤسسات الصحية والاستشفائية، وينضمون حملة للتعبئة من أجل دعوة ممرضين آخرين لمقاطعة امتحان الكفاءة المهنية المنتظر تنظيمه بالمراكز الاستشفائية الجامعية.

وسطرت حركة الممرضين مسلسلا احتجاجيا جديدا، يتضمن مسيرة وطنية بالرباط يوم الـ7 من يناير 2017، من باب الحد إلى البرلمان، ثم وقفات إقليمية ومحلية أمام المندوبيات والمستشفيات، وأمام مقرات الولاية والعمالات، ثم اعتصام انذاري أمام مقر وزارة الصحة يوم الأربعاء 28 دجنبر المقبل.

واحتج يوم السبت 5 نونبر المئات من الممرضات والممرضين، وسط الرباط، في مسيرة احتجاجية وطنية تجاه البرلمان، يطالبون فيها بمعادلة شواهدهم مع نظامLMD، أي نظام الإجازة والماستر والدكتوراه.

وجاءت مسيرتهم تلك بعد مقاطعتهم لامتحان الكفاءة المهنية، ويطالب الممرضون بالمغرب بمعادلة دبلوم الممرض المجاز من معاهد الدولة، كي يبدأ العمل في السلم العاشر مباشرة، على اعتبار أنه حاصل على إجازة مهنية، دون الحاجة إلى اجتياز الكفاءة المهنية بعد ست سنوات من العمل.

وتعتبر “حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة” أن الممرض المجاز من الدولة هو الموظف الوحيد الذي “تسجنه” الوظيفة العمومية في السلم 9 في ضرب للقوانين الجاري بها العمل، على اعتبار أنه مجاز من الدولة بعد دراسته لثلاث سنوات بمعاهد تكوين الأطر في الميدان الصحي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *