من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

وجوه سياسية بارزة بالرباط خرجت خالية الوفاض من البرلمان

Abdelilah Benkirane
الرباط اليوم: متابعة

تمكنت وجوه سياسية بارزة من تصدر الاستحقاقات التشريعية لاقتراع سابع أكتوبر ،على مستوى جهة الرباط ، سلا ، القنيطرة وحافظت على مقعدها البرلماني بينما تخلفت أخرى عن الموعد ولم يحالفها الحظ في هذه الاستحقاقات .

فمن بين القيادات السياسية التي تمكنت من الفوز خلال هذه الاستحقاقات ، على مستوى الدائرتين الانتخابيتين لعمالة سلا ، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها ، وأمين عام حزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران الذي ترشح وكيلا للائحة باسم حزبه بالدائرة الانتخابية سلا المدينة ، ورئيس المجلس البلدي لمدينة سلا جامع المعتصم إلى جانب عضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للاحرار والعمدة السابق للمدينة نور الدين الأزرق فيما لم يسعف الحظ عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية ووكيل لائحته ادريس السنتيسي .

وفاز بالدائرة الانتخابية سلا الجديدة ، وزير الطاقة والمعادن و الماء و البيئة في الحكومة المنتهية ولايتها وكيل لائحة المصباح عبد القادر اعمارة ، ووكيل لائحة الاصالة والمعاصرة محمد بنعطية رئيس مجلس مقاطعة احصين وبرلماني سابق فيما لم يكن وكيل لائحة حزب التقدم والاشتراكية عبد الكريم الزمزامي الرئيس السابق لجماعة عامر القروية وعضو مجلس مدينة سلا خلال هذا الاقتراع في الموعد .

وتمكن رئيس المجلس البلدي لمدينة الرباط محمد الصديقي وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية بدائرة الرباط ، المحيط من ضمان مقعد له إلى جانب رجل الأعمال وكيل لائحة الأصالة والمعاصرة والمستشار الجماعي سيدي ابراهيم الجماني .

وبالدائرة الانتخابية بعمالة الصخيرات تمارة ، حصل القيادي في حزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس البلدي لمدينة تمارة لولايتين موح رجدالي على مقعد برلماني إلى جانب وكيل لائحة الاتحاد الدستوري ، النائب البرلماني السابق ورئيس المجلس البلدي لمدينة عين عودة حسن عارف فيما كان الخاسر الأكبر في هذه الاستحقاقات وكيل لائحة حزب الاستقلال فوزي بن علال عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيس المجلس البلدي للهرهورة .

وبإقليم القنيطرة ، حافظ وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية عزيز الرباح ، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك ورئيس المجلس الجماعي للمدينة على مقعده إلى جانب رجل الأعمال وكيل لائحة الاصالة والمعاصرة فوزي الشعبي .

ويرى فاعلون محليون أن إقليم سيدي سليمان ظل وفيا لأبنائه حيث فاز وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبد الواحد الراضي القيادي البارز في الحزب والرئيس السابق لمجلس النواب بمقعد ، وفاز الاتحاد الدستوري في شخص ياسين الراضي برلماني سابق بمقعد برلماني إلى جانب رئيس المجلس البلدي محمد الحفياني وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية .

وكذلك الأمر بالنسبة لدائرة تيفلت التي كانت ساكنتها في الموعد وصوتت بكثافة لفائدة رئيس المجلس البلدي للمدينة و وكيل لائحة الحركة الديمقراطية الاجتماعية عبد الصمد عرشان الذي ضمن مقعدا داخل قبة البرلمان إلى جانب النائب البرلماني السابق ورئيس جماعة أولماس ، محمد اشرورو وكيل لائحة الاصالة والمعاصرة الذي حصل بدوره على مقعد برلماني ، فيما لم يحالف الحظ وكيل لائحة حزب الاستقلال ووزير التجهيز السابق بوعمر تغوان .

يذكر أن حزب العدالة والتنمية تصدر نتائج اقتراع سابع أكتوبر بحصوله على 15 مقعدا برلمانيا بجهة الرباط ، سلا ، القنيطرة متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *