من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هولاند و بوتين و ميركيل و آخرون.. زعماء العالم يحلون بالرباط

54d35346601e9b382a8b45a6
الرباط اليوم: محمد السبتي
من المنتظر أن تتجه أنظار العالم إلى مدينة مراكش حيث ستعقد الدورة الثانية و العشرون لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP22) ما بين 7 و18 نونبر 2016 .

ويأتي هذا الحدث الرئيس بعد الاعتماد التاريخي للاتفاق العالمي الأول بشان المناخ في مؤتمر الأطراف COP 21 في باريس.

وسيواصل مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ COP22، المقرر عقده في نونبر الجاري ما بدأه مؤتمر،” كوب 21 ” بباريس تم إحراز تقدم كبير، سيكون مؤتمر أفعال لترجمة العديد من المحاور المتفق عليها في اتفاق باريس على أرض الواقع و من بينها التكيف مع الوضع، والشفافية، ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات والخسائر والأضرار”،كما صرح نزار بركة، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر COP22 “.

وستشهد مدينة مراكش التي تحتضن هذا المؤتمر حضور العديد من الزعماء و شخصيات عالمية علاوة على نجوم الفن والإعلام.

ومن المتوقع أن يحضر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته بان كيمون، إضافة إلى رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل وتيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا.

كما سيحضر البير الثاني أمير موناكو ورئيس الشيلي ميشل باشليت، وسيحضر من باكستان رئيس الوزراء نواز شريف وفيليب كويار رئيس حكومة مقاطعة كيبيك الكندية .

وأكدت شخصيات أخرى حضورها لهذا الحدث البيئي الهام، أبرزها الرئيس فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية و تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

كما أكد أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أول أمس الأحد حضوره في القمة العالمية للمناخ، حسب ما أكدته اللجنة المنظمة لهذا الحدث على موقع تويتر.

إضافة إلى زعماء أفارقة أكدوا حضورهم بشكل رسمي أبرزهم الرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الرواندي بول كاغامي والرئيس النيجيري محمادو بوهاري ، ورئيس النيجر محمادو ايسوفو، ورئيس غينيا الفا كوندي، وبوبكار كيتا رئيس جمهورية مالي، ورئيس غامبيا يحيا جماح ورئيس سيراليون، ارنيست كوروما والذين أعلنوا بشكل رسمي حضورهم للقمة .

وأكد العديد من قادة ورؤساء الدول المدعوة للمؤتمر حضورهم، ، فضلا عن العديد من المشاهير كأرنولد شوارزينغر، مايكل بلومبرغ، ونجم هوليوود ليوناردو ديكابريو.

وحضر لمؤتمر القمة في باريس العام الماضي 150 رئيس دولة من بين 197 دولة ، عضو في اتفاقية الإطار بشأن تغير المناخ والتي ستكون ممثلة في مؤتمر “كوب 22” بمراكش الذي من المنتظر أن يحضره 20 ألف شخص.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *