من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هذه هي وصفة بان كي مون لإنهاء نزاع الصحراء

1475581172_650x400
الرباط اليوم
قبل نهاية ولايته على رأس منظمة الأمم المتحدة، كشف تقرير أعده بان كي مون، نشر مؤخرا أن مبعوثه الشخصي إلى الصحراء كريستوفر روس، سيكثف جهوده للتوصل إلى حل متفاوض بشأنه لقضية الصحراء المغربية، وفق المواثيق الدولية.

وأكد التقرير حول خطط الأمم المتحدة لسنة 2017، الذي أعده الأمين العام الحالي، بان كي مون، بعد عشر سنوات قضاها، على رأس المنظمة الأممية، أن كريستوفر روس يعتزم الاستفادة من تكثيف الجهود الرامية إلى إحراز تقدم في العملية التفاوضية، من خلال المشاورات بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

ويتمثل الهدف في زيارة المنطقة ومقابلة المحاورين الرئيسيين -وفق التقرير- في التوصل إلى حل دائم ومقبول بين الطرفين لقضية الصحراء المغربية.

وسيواصل المبعوث الشخصي إجراء مشاورات مع الدول الأعضاء المهتمة، سواء في نيويورك أو في عواصمها.

كما سيعقد جلسات تفاوض مباشرة فور إبداء الطرفين استعدادا كافيا للدخول في مناقشات جدية، ويعتزم المبعوث الشخصي أيضا زيارة جنيف لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالنزاع مع وكالات الأمم المتحدة المعنية.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بخصوص ما يسمى “الصحراء”، هو في الأصل نزاع مفتعل مفروض على المغرب من طرف الجزائر التي تمول وتأوي جبهة “البوليساريو” على أراضيها بتندوف.

وتطالب “البوليساريو”، المدعومة من طرف السلطات الجزائرية، بخلق دولة وهمية بالمغرب العربي. وهذه الوضعية تعرقل جميع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *