من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

من الرباط.. الأطر التربوية تنقل معاركها إلى أبواب بلمختار

sitin_823455505
الرباط اليوم: متابعة
يستعد خريجو البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي لنقل معاركهم الاحتجاجية إلى أمام النيابات التعليمية، وذلك بالتزامن مع الدخول المدرسي لهذه السنة الذي ينطلق يوم الاثنين 19 شتنبر الجاري.

وينظم خريجو المدارس العليا للأساتذة وقفة احتجاجية أمام نيابة مدينة تاونات يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2016، للتنديد بما وصفوه بـ “الوضع الكارثي الذي تعيشه المدرسة العمومية المغربية، الخصاص المهول في أعداد الأطر التربوية الذي يناهز 45 ألفاً، الإكتظاظ داخل الفصول الدراسية الذي أدى إلى حشر 77 تلميذاً في بعضها ، وكذا غياب البنية التحتية”.

ويعتزم خريجو البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي بمعيّة ساكنة مدينة تاونات، تنظيم وقفة احتجاجية أمام نيابة المدينة، من أجل “المطالبة بتوفير الأساتذة، وتحسين وضعية التعليم لأبناء الشعب”.

يشار إلى أن الحكومة قد صادقت سنة 2013 على تكوين 10 آلاف إطار تربوي للتأهيل لمهن التدريس، بناءً على اتفاقية إطار في 2013 مع القطاع الخاص، نصّت “على تكوين أطر تربوية وإدماجها في سوق الشغل، على أن يستمر التكوين عاماً واحداً لكل فوج، ضمن 3 سنوات هي مدة البرنامج”.

وصادقت الحكومة على برنامج تكوين 10000 إطار تربوي، وفق اتفاقية إطار بين كل من وزير الدولة، وزارة التعليم العالي، وزارة التشغيل، وزارة الاقتصاد والمالية، رؤساء الجامعات، مديري المدارس العليا للأساتذة وممثلي القطاع الخاص، يهدف إلى تزويد القطاع الخاص بأطر تربوية تتكلف الدولة بتكوينهم، وذلك بمبلغ مالي قدره 161 مليون درهم، غير أن ممثلي القطاع الخاص تملصوا من الاتفاقية، وقرروا عدم الالتزام بتشغيلهم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *