من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ملاحظات عامة وخلاصات أساسية بخصوص نتائج أكتوبر

1476094885
الرباط اليوم: متابعة

اختار بعض المهتمين بالشأن السياسي الوطني، تسليط الضوء على بعض الخلاصات الأساسية وبعض الملاحظات بخصوص النتائج التي اسفرت عنها انتخابات السابع من اكتور الجاري..

وضمن هذه الخلالصات، اشارت ذات المصادر إلى تقليص عدد الفرق النيابية من 8 إلى 6 فرق داخل البرلمان، حيث حافظ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على فريقه بعد ان فاز بـ20 مقعدا، في الوقت الذي فقد فيه كل من الاتحاد الدستوري الذي حصل على 14 مقعدا، والتقدم والاشتراكية(12 مقعدا) فريقيهما داخل البرلمان.

كما يمكن إذارج خلاصة أخرى، تهم وصول 11 حزبا فقط إلى البرلمان، عكس ما كان الأمر عليه في البرلمانات السابقة حيث كان العدد مرتفعا.

كما تم تقزيم حضور أحزاب الحركة الوطنية والديمقراطية، وكذا تمثلية أحزاب اليسار وتعميق الفارق بين الحزبين (الأولين) وباقي أحزاب المشهد السياسي، حيث أسفرت نتائج الاقتراع عن توسيع الفارق بين الحزبين الرئيسيين المتنافسين، الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، وباقي الأحزاب، وأصبح الفارق يتجاوز الضعف، والضعفين بينهما وبين الحزب الثالث؛ فحزب الاستقلال الذي حصل على المرتبة الثالثة على سبيل المثال، أصبح يفصله عن حزب العدالة والتنمية، الحاصل على المرتبة الأولى فارق يصل إلى 79 مقعدا.

كما أظهرت النتائج الانتخابية، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، خسارة أحزاب الكتلة، حيث لم يتمكن حزب التقدم والاشتراكية من تشكيل فريق نيابي، وأنقذت اللائحة الوطنية للنساء والشباب الاتحاد الاشتراكي من المصير نفسه، فيما عجز الاستقلال رغم احتلاله الصف الثالث في سبورة الترتيب عن الحفاظ على نفس عدد مقاعده السابقة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *