من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

محمد السادس يتصدر استطلاع شعبية الحكام العرب

228fd7af3d68c5e8d65775683ed01b
الرباط اليوم: سليم الزبير
تربع الملك محمد السادس على رأس قائمة استطلاع الرأي الذي قامت به صحيفة “شيري بريس” للاسبوع الثالث، على مستوى التقييم القومي الشعبي للحكام العرب ، والذي حظي بشهرة وانتشار واسع على المستوى العربي وصرحت رئيسة تحرير صحيفة “شيري بريس” والمُشرفة على لجنة الاستطلاع، شيرين فريد بأن نتيجة هذا الأسبوع قد شهدت تغيرات عدة من حيث الترتيب أو من حيث دخول وخروج زعماء عرب من قائمة العشرة الأفضل أو من حيث نتائج تحليل الاستطلاع.

ولفتت المتحدثة أن الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يحتلان المرتبتين الأولى والثانية للأسبوع الثاني على التوالي.

– وعرف الاستطلاع تحولات كثيرة أبرزها ، ظهور ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قائمة العشرة الأفضل حيث حصل على المرتبة الثالثة من حيث الأفضلية مقارنة بنتيجة الأسبوع الأول والتي حصل فيها على المرتبة الخامسة .

كذلك عرف تراجع ترتيب ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس جمهورية موريتانيا الرئيس محمد ولد عبد العزيز لمرتبة واحدة .

وكذا ظهور اسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأول مرة بعد ثلاثة أسابيع من بدء الاستطلاع في قائمة العشرة الأفضل ، وبالرغم من انخفاض نسبة أفضليته على المستوى المحلي بنسبة بلغت 5 % في الأسبوع الثالث ، لكن المشاركين على المستوى القومي وخصوصاً من دول الخليج العربي رفعوا نسبته .

خروج اسم سلطان عُمَان السلطان قابوس بن سعيد من قائمة العشرة لأول مرة ليحتل المرتبة الـ 11 وأيضاً خروج الرئيس السوداني عمر البشير ..

واللافت في هذا الأسبوع الثلث ازدياد نسبة مشاركة المرأة في الاستطلاع لتصل الـ 25 % ، وأيضاً ما تزال نسبة المشاركين الذين يفضلون الخيار الواحد تتعدى نسبة الـ 40 % .

والغريب في الاستطلاع أن نسبة 20 بالمائة غالبيتهم شباب تجاهلوا كل أسماء الزعماء العرب واختاروا خيار آخر إن كان في اختيار الأفضل أو الأسوأ.

وأوضحت شيرين فريد بأن البعد الاقتصادي يعتبر هو المحرك الأساس في توجيه اختيار شريحة كبيرة من المشاركين في الاستطلاع ، مما أدى لعزوف كثير منهم عن اختيار حكامهم المحليين والاتجاه لاختيار حكام لدول عربية أخرى أكثر ثراءً، وفي المقابل ما يزال الإعلام العربي على المستوى المحلي لغالبية الشعوب العربية غير مقنع لشعوبه فكراً أو أسلوباً .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *