من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

صندوق النقد الدولي يحذر من تنامي نسبة البطالة في المغرب

files
الرباط اليوم: متابعة

دق الصندوق ناقوس الخطر جراء ارتفاع نسبة البطالة في المغرب لتبلغ نسبة لم تصلها منذ سنوات، محذرا من أنها ستتخطى 10.2 في المئة خلال السنة الحالية، لتستمر في الوتيرة نفسها خلال العام القادم.

واستندت المؤسسة المالية في توقعاتها لازدياد نسبة البطالة، تضيف جريدة المساء التي أوردت الخبر في عددها اليوم، على المعدلات السلبية لسوق الشغل على امتداد السنة الحالية، إذ فقد ما يربو على 160 ألف منصب شغل في القطاع الفلاحي لوحده.

وكان صندوق صندوق النقد الدولي قد دعا الحكومة المغربية، في غشت المنصرم، إلى ضرورة فتح آفاق التشغيل في وجه الشباب العاطل ووضع آليات جديدة للمساعدة على خلق وظائف في الأفق القريب، والتركيز على سياسات التشغيل في برامجها الحالية والمستقبلية، مع الإلحاح على إدماج المرأة في العمل.

وأوضح نيكولا بلانشر، رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب، آنذاك أنه رغم ما حققه المغرب من نمو اقتصادي في الآونة الأخيرة، فإن البطالة لازالت تعرف ارتفاعا ملحوظا وتمس الشباب بشكل كبير دون سائر الفئات والأعمار، مشيرا إلى أن ارتفاعها بينهم قد يترتب عنه تعقيدات اقتصادية واجتماعية.

وشدد بلانشر على أن المغرب مدعو لإرساء إصلاح عميق لمنظومة التربية والتكوين، يستجيب بسلاسة لمتطلبات سوق الشغل، والاستراتيجيات القطاعية والأوراش البنيوية الكبرى التي يخوضها المغرب في إطار مشاريع الجهوية المتقدمة.

وأشار إلى توسيع عروض التشغيل لتشمل مجموع قطاعات الاقتصاد، بما فيها المقاولات الصغرى والمتوسطة، مع الأخذ بعين الاعتبار إدماج القطاع غير المنظم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *