من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بسبب سلا الجديدة.. زوبعة في حزب “الاستقلال”

maramsaidune_546710017
الرباط اليوم: محمد السبتري
كشفت مصادر مطلعة لـ “الرباط اليوم” أن التوجه العام داخل حزب “الاستقلال” يسير في اتجاه قبول التحالف مع حزب “العدالة و التنمية” في تشكيلة الحكومة الجديدة، في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب مساء اليوم الثلاثاء بالرباط.

ويشترط الأمين العام لحزب “الاستقلال” حميد شباط توليه بشكل شخصي رئاسة مجلس النواب، إضافة إلى حصول حزبه على وزارات بعينها على غرار وزارة الصحة ووزارة التجهيز ووزارة المالية، التي ارتبطت لسنوات باسم الحزب.

وفي مقابل ذلك لا يمانع حزب “العدالة و التنمية” في منح رئاسة البرلمان لحزب “الاستقلال” خاصة و أنه أكبر فريق برلماني يرغب اخوان بنكيران في التحالف معه، بعد حلوله في المرتبة الثالثة بـ 46 مقعدا برلمانيا.

ومن المرتقب أن يجالس حزب “الاستقلال” رئيس الحكومة الجديد عبد الاله بنكيران المعين أمس الإثنين بشكل رسمي من طرف الملك محمد السادس، للتفاوض حول شروط الحزبين للدخول في تحالف حكومي.

وكيفما كان قرار حزب “الاستقلال” فإن المجلس الوطني للحزب هو من له القرار الأخير، سواء في قبول الدخول إلى التحالف الحكومي أو البقاء في مقاعد المعارضة.

وتحاول مجموعة من الأسماء التاريخية في حزب “الاستقلال” الدفع بقرار قبول التحالف مع بنكيران على غرار الأمينين العامين السابقين محمد بوستة وعباس الفاسي، إضافة إلى حمدي ولد الرشيد الذي يعتبر من النافذين داخل الحزب.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *