من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المغرب نجح في وضع سياسة حقيقية لإدماج المهاجرين

1480101633
الرباط اليوم: و م ع
أكدت زينة التيبي الرئيسة المنتدبة لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، أن المغرب نجح في وضع سياسة حقيقية لإدماج المهاجرين تقوم على الحقوق والواجبات.

وأوضحت في مداخلة لها في ندوة حول ” الولوج إلى الحقوق : من أجل إدماج ناجح ” في إطار منتدى لشبونة (24 – 25 نونبر) أنه ” وخلافا للبلدان الأوروبية التي لم تكلف نفسها التفكير في سياسة حقيقية لإدماج المهاجرين، يبدو أن المغرب نجح في رفع هذا التحدي ” مشيدة في هذا الصدد بصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرزت أن جلالة الملك الذي يدرك التحديات والمشاكل بشكل مسبق، كما تجلى ذلك في تنمية الطاقات المتجددة، أطلق في شتنبر 2013 سياسة جديدة للهجرة بالمغرب تمكن من تدبير أكثر إنسانية لتدفقات المهاجرين الغير الشرعيين.

وأبرزت أن الهدف من هذه المقاربة الملكية لظاهرة الهجرة تتمثل في ضمان اندماج ناجح للمهاجرين يقوم على الحقوق والواجبات، من خلال الولوج إلى الخدمات الأساسية، مضيفة أن هذه السياسة تندرج في إطار الدبلوماسية الإفريقية للمملكة وتقترح نموذجا يحظى باهتمام مجموعة من البلدان كالكوت ديفوار.

وموازاة مع ذلك، تضيف الخبيرة الفرنسية من أصل لبناني، شدد المغرب من محاربة الاتجار بالبشر.

من جانبه، أبرز محمد بوزيدن يدري، رئيس دائرة طنجة مغوغة، على تجربة مدينة المضيق في مجال إدماج المهاجرين الذين يتدفقون على هذه المدينة قادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء على الخصوص.

وأوضح خلال مشاركته في ندوة ” تدفق عالمي، رد محلي ” على أن جماعة طنجة مغوغة اعتمدت سياسة قائمة على إدماج المهاجرين واللاجئين في أفق جعل المدينة فضاء للعيش المشترك والانسجام الاجتماعي.

وشكل موضوع ” الهجرة وحقوق الإنسان : من أجل رد جماعي فعال ” محور الدورة ال 22 لمنتدى لشبونة والتي تهدف إلى التحسيس بمشكل الهجرة والنهوض بتدبير لهذه الظاهرة قائم على التعاون الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *