من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

العاصمة الرباط تحتضن نهائيات المباراة الدولية “أطروحتي”

files
الرباط اليوم: سارة الشملي
يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط بعد غد الخميس، الدورة الثالثة لنهائيات المباراة الدولية “أطروحتي في 180 ثـــانية”..

وأفاد بلاغ لجامعة محمد الخامس بالرباط، أن هذه التظاهرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجامعة محمد الخامس بالرباط والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ستعرف مشاركة عشرين مرشحا، يمثلون عشر دول وهي بالاضافة الى المغرب، بلجيكا، والبنين، والكامرون، وكندا، وفرنسا، وإندونيسيا،و السينغال، وسويسرا وتونس.

وأوضح المصدر ذاته أن المغرب يمثله ثلاثة مرشحين طلاب دكتوراه وهم شيماء سمطال، و شانسيلر كودجوفي، وكماليل كوبواروجيغا.

وخلال هذه المبارة الدولية، سيعرض عشرون متباريا أطروحتهم في ظرف 180 ثانية، بهدف شرح موضوع بحثهم بطريقة سلسة ومبسطة لنيل إعجاب الحضور، وقبول لجنة التحكيم التي ستختار في نهاية المسابقة ثلاثة فائزين في المباراة النهائية الدولية.

ويهدف هذا النشاط إلى تقييم البحث العلمي، وتثقيف الباحثين الشباب على تواصل أفضل، وحثهم على نشر أبحاثهم على نطاق واسع، وتحسسيهم بأهمية نشر العلم والتقنيات، والحوار بين العلم والمجتمع، وتطوير علم المواطنة، كما يتيح لهم فرصة لنسج علاقات التواصل فيما بينهم على الصعيد الدولي وفي مختلف التخصصات، ومنحهم فرصة أفضل في عالم تطوير البحوث والمشاريع.

يشار إلى أن مسابقة “أطروحتي في 180 ثانية” هي مستوحاة من مسابقة ” أطروحة ثلاث دقائق”، التي نظمت لأول مرة بجامعة كوينزلاند بأستراليا سنة 2008، بحيث تعتبر مبارة كيبيك هي الأولى من نوعها تنظم باللغة الفرنسية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *