من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الصين تقدم 500 مليار دولار لشراء الصحراء المغربية

1472773753
الرباط اليوم
زعمت صحيفة “الديار” اللبنانية، أن الصين عرضت سابقا شراء قضية الصحراء من المغرب والجزائر باعتبارها الداعم الرئيسي لجبهة “البوليساريو” في نزاعها المفتعل حول مغربية الصحراء، بقيمة 500 مليار دولار على أن ينال كل بلد (المغرب والجزائر) 250 مليار دولار، الا أن المملكة المغربية رفضت فيما وافق النظام الجزائري.

ولم تذكر الصحيفة اللبنانية مزيدا من التفاصيل حول طبيعة الصفقة الصينية التي قدمت بشأن مغربية الصحراء، ولا تحديدها مكانيا ولا زمانيا.

كما ذكرت ذات الصحيفة، أن القيادة العليا في الصين عرضت كذلك على كل الأطراف في ليبيا اقتراحا بإرسال 50 ألف جندي صيني مجهزين بكل أنواع الأجهزة وقادرون على حماية ليبيا وإحداث حالة استقرار في البلاد مقابل أن تقوم ليبيا بتلزيم إنتاج النفط وبيعه للصين لمدة 25 سنة على أن تنال ليبيا 20% من عائدات النفط.

وبينت صحيفة الديار اللبنانية ان اراء الأطراف الليبية انقسمت تجاه العرض فيما رأت إيطاليا واسبانيا أن العرض الصيني خطير جداً ولا يمكن القبول به.

وعرضت الصين شراء البوسنة وكوسوفو وضمهم إلى الأراضي الصينية، لكن ألمانيا رفضت الفكرة كلياً.

وزار خبراء صينيين لبنان واقترحوا شراء جنوب لبنان من الحدود مع فلسطين وحتى الليطاني، والموضوع سرّي ولكن لبنان لا يستطيع بيع أي قطعة من أرضه بينما نيوزلندا باعت نصف أراضيها للصين بمئات مليارات الدولارات.

وأكبر صفقة تحصل حالياً هي أن تشتري الصين غابات في استراليا وتبني مدن فيها تتسع لـ 200 مليون نسمة ينتقلون من الصين إلى غابات أستراليا ويبدو أن استراليا تميل إلى بيع هذه الغابات الضخمة التي هي عبء على استراليا ولا تستعملها ابداً بل تفضل أن تحصل على سيولة كبرى وتترك الغابات لبناء مدن صينية يصل تعداد سكانها لـ 200 مليون نسمة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *