من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إلموندو: الرباط تطمح لأن تصبح نموذجا في مجال المناخ

1478600533
الرباط اليوم: و م ع

كتبت صحيفة (إلموندو) الإسبانية أن المغرب يطمح لأن يشكل نموذجا للدول النامية في مجال مكافحة تغيرات المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضحت اليومية، في مقال نشرته بمناسبة افتتاح مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) بمراكش، أن المملكة تبذل كل الجهود الممكنة من أجل أن تصبح بلدا مرجعيا في هذا السياق على المستوى الإفريقي مبرزة المشاريع البيئية والمستدامة التي أطلقت في المغرب، إلى جانب مبادرات أخرى من قبيل حظر الأكياس البلاستيك في المحلات التجارية. وأشارت اليومية الإيبيرية، من جهة أخرى، إلى الهدف الذي حدده المغرب والمتمثل في رفع حصة مصادر الطاقات المتجددة إلى 52 بالمائة في الباقة الطاقية بحلول سنة 2030.

كما ذكرت بالتزام المغرب بالدفاع عن مصالح بلدان الجنوب، المعرضة لتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري ، مبرزة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد ذكر بالتفاوت الحاصل بين الشمال والجنوب بخصوص تغير المناخ. وكتبت أن مسألة المساعدات والاستثمارات الموجهة للبلدان النامية ستشكل أولوية في مراكش، وذلك لتحقيق الالتزام بتوفير 100 مليار دولار بحلول سنة 2020، لمساعدة البلدان النامية، لاسيما الإفريقية، على مواجهة آثار تغير المناخ. وأشارت (إلموندو)، في هذا السياق، إلى الدعوة التي وجهها رئيس كوب 22، صلاح الدين مزوار، لوضع آليات قوية لتمويل ونقل التكنولوجيا لصالح بلدان الجنوب.

وخلصت اليومية إلى أنه خلال كوب 22، سيكون من الضروري رسم خارطة طريق لالتزامات جميع البلدان من أجل الاستعداد للعواقب الفورية والمستقبلية لتغيرات المناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *