من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الرئيس الفرنسي “ماكرون” يصل إلى العاصمة الرباط

marcon
الرباط اليوم: متابعة
زور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالعاصمة الرباط، المغرب لعقد أول لقاء مع الملك محمد السادس، في زيارة سيتم التطرق خلالها خصوصًا إلى التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وأزمة الخليج.ويصل ماكرون- الذي ترافقه زوجته بريجيت- إلى مطار الرباط عند الساعة 17.00 (16.00 ت غ)، حيث سيكون الملك في استقباله على أن يعقدا لاحقًا لقاءً ثنائيًّا، ثم مع المستشارين.
وقال مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى لوكالة «فرانس برس» إن الزيارة تهدف إلى «تشجيع التواصل الشخصي، الشق الأهم في هذه الزيارة سيتم في لقاء ثنائي في القصر الملكي»، وخلال حملته الانتخابية زار ماكرون الجزائر التي سيعود إليها بصفته رئيسًا في الأسابيع المقبلة.

وعلى جدول مباحثات ماكرون مع الملك، حليف فرنسا منذ فترة طويلة، الأزمة في الخليج التي يرغب كل منهما في توحيد جهودهما للوساطة، وأعلن قصر الإليزيه أن «الرئيس ماكرون تحدث مع كل قادة دول المنطقة ودعا إلى التهدئة. هذه الجهود يمكن أن تضم إلى دور الوساطة الذي تريد المغرب القيام به»، مضيفاً أن الرئيس والعاهل المغربي «يريدان تنسيق تحركاتهما لكي تكون فعالة بأكبر قدر ممكن».وأوضح مصدر دبلوماسي فرنسي قائلاً: «هناك توافق كبير في وجهات النظر في الملف القطري، الأولوية هي للمساهمة في حل الأزمة»، وسيبحث الطرفان أيضًا مسألة ليبيا. وقالت الرئاسة الفرنسية: «إن المغرب تقوم بمتابعة الوضع بشكل حثيث، حيث نريد دفع جهودنا الدبلوماسية قدمًا في الأشهر المقبلة»، وستشمل المحادثات أيضًا مكافحة التطرف والإرهاب وكذلك الوضع في منطقة الساحل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *